إعداد المخبوزات.. 4 أسس ستغير مفهومك حوله

الخبز هو فن من فنون الطبخ عرفه الانسان منذ القرون الماضية وله قواعد و أسس يجب اتباعها حتى تكون النتيجة النهائية للمخبوزات بالقوام و الشكل و الطعم المطلوب . و هذه القواعد لها عدة جوانب من حيث اختيار المكونات و كيفية قياسها ودرجات الحرارة و غيرها من الجوانب التي ستساعدك في إعداد مخبوزات لذيذة تسعد الحواس وتبرز مهارتك.

قواعد الخبز الصحيح وإعداد المخبوزات

القاعدة الأولى

الدقة في قياس المكونات :

قياس المكونات من أهم القواعد التي يجب اتباعها لأن الخبز علم يتطلب قياساً دقيقاً للمكونات مثل المواد الجافة و السائلة و المواد الرافعة فأي اختلاف صغير يمكن أن يؤثر بشكل كبير على النتيجة النهائية لمخبوزاتك ، فاحرص على استخدام أكواب و ملاعق القياس و الميزان الإلكتروني لنتائج أفضل .

القاعدة الثانية

ضبط درجة الحرارة :

من أهم عوامل النجاح في إعداد المخبوزات هي درجة حرارة المكونات و الفرن المستخدم في الخبز . لذلك يفضل أن تكون دائماً جميع المكونات بدرجة حرارة الغرفة إلا إذا تطلب الأمر عكس ذلك . ومن العوامل المهمة أيضاً درجة الحرارة وقت الخبز فلكل وصفة درجة حرارة مثالية ووقت محدد يضمن استواء المخبوزات دون أن تحترق أو تكون غير مستوية من الداخل ولا تنسى ابدأ دائما بتسخين الفرن قبل البدء بأي وصفة .

القاعدة الثالثة

طريقة الخلط الصحيحة :

التحريك والخلط والعجن ، الطريقة الصحية لخلط المكونات تؤثر بشكل أساسي في إعداد المخبوزات، كما وتؤثر بشكل واضح على قوام و شكل المخبوزات النهائي ، فالخلط الزائد أو غير الكافي يؤدي إلى نتائج فاشلة مثل هبوط الكيك و تشققه وقت الخبز أو قساوة الكوكيز .

القاعدة الرابعة

طريقة التبريد و التخزين :

احرص على تبريد المخبوزات تماماً بشكل صحيح و جيد قبل تخزينها حتى لا تتكون عليها الرطوبة التي تؤدي إلى لينها و تعفنها ، و عند تخزينها احفظها في علب محكمة الإغلاق للحفاظ عليها طازجة لأطول مدة ممكنة .

مشاركة المقال

تاريخ المقال

2023-11-14

مدونات ذات صلة

2024-02-01

طرق استخدام أدوات القياس في تحضير المخبوزات

بعض الوصفات قد لا تحتاج لقياس المقادير بدقة فيكتفى فقط بالنظر ، ولكن يختلف الأمر تماماً مع المخبوزات والحلويات فأي نقص أو زيادة في المكونات قد يؤدي لفشل الوصفة ونتائج غير مرغوبة ، لأن هذه الوصفات تحتاج لدقة في القياس والكيل. كيف أقيس بالشكل الصحيح ؟ ‏لتقيس المقادير بشكل صحيح تحتاج إلى استخدام أدوات القياس الخاصة والمناسبة مثل الأكواب و الملاعق المعيارية وأكواب قياس السوائل وميزان المطبخ . ‏القياس باستخدام الأكواب : ‏لقياس المواد الجافة مثل الدقيق املأ الكوب بالمكون حتى يتجاوز الحافة ثم مرر ظهر سكين أو أي حافة مستقيمة حتى تتخلص من المقدار الزائد وتحصل على قياس دقيق. ‏ولكن إذا لم يتوفر لديك كوب قياس يمكنك استخدام ملعقة عادية لغرف المكون و ملء أي كوب متوفر ثم استخدم حافة السكين أو الملعقة لتسوية الزائد. ‏ولقياس المواد السائلة ضع كوب قياس السوائل على سطح مستوٍ بمستوى النظر ثم صب السائل في الكوب حتى يصل إلى المقدار المطلوب . القياس باستخدام الملاعق : ‏لقياس المكونات الصغيرة املأ الملعقة بالمكون حتى يصل إلى الحافة بشكل مستوي ثم قم بتسويتها بالسكين أو بأي حافة مستقيمة . ‏القياس باستخدام الميزان : للقياس باستخدام الميزان اتبع الخطوات التالية 1. ‏ ضع وعاء فارغ على الميزان 2. صفر الميزان لطرح وزن الوعاء 3. أضف المكون بالتدريج حتى تصل إلى الوزن المطلوب. وإذا كنت تحتاج لقياس أكثر من مكون 1. ضع الوعاء على الميزان ‏وصفره ثم أضف المكون حتى تصل للوزن المطلوب 2. صفر الميزان مرة أخرى بدون أن ترفع الوعاء 3. أضف المكون الآخر بالتدريج حتى تصل إلى وزنه المطلوب 4. كرر العملية حتى تنتهي من قياس كل مكونات وصفتك . نصائح عامة لقياس المكونات : o ‏عند استخدام أكواب قياس المواد السائلة ضعها على سطح مستوي وانحن على مستوى العين لتقرأ القياس o ‏أنخل المكونات الجافة مثل الدقيق لإزالة الكتل والحصول على قياس مضبوط من خلال تهوية المكون . o ‏لا تقس المكونات مثل الملح ‫ ‫و البيكنج باودر فوق وعاء الخلط مباشرة حتى لا تنساب كمية إضافية فيصعب فصلها.‬‬‬‬‬‬ o ‏عند قياس السكر البني تأكد من الضغط عليه حتى تحصل على قياس دقيق. o ‏ عند قياس مواد مثل العسل ادهن الكوب بالزيت حتى ينساب منه بسهولة. o ‏إذا تطلبت الوصفة عدد ملاعق معين من الزبدة لا تقم بغرفها مباشرة فهذا لا يضمن لك القياس الصحيح، ولكن الطريقة سهلة جداً ، كل 200 جرام زبدة يساوي كوب و يحتوي كل كوب على 16 ملعقة زبدة . قسم الزبدة إلى نصفين ثم قسم كل ‫ ‫نصف إلى 8 مكعبات بالتساوي ، فكل مكعب من هذه المكعبات يساوي ملعقة من الزبدة.‬‬‬‬‬‬ ‏وتذكر دائما اتبع كل التعليمات المحددة في الوصفة بشأن القياسات و الكميات المطلوبة مثل الغرامات و الأكواب لضمان الدقة .

2023-11-14

الأدوات و المكونات الأساسية في الخبز

يعتمد الكثير من الأشخاص و الخبازين على مجموعة من الأدوات المخصصة التي تم تصميمها لتسهيل عملية الخبز و جعلها أكثر دقة ، و لهذه الأدوات أشكال و أحجام مختلفة لتناسب عملية الخبز و لتحقيق نتائج أفضل و تعزيز تجربة الخبز لديك سواء كنت مبتدئاً أو محترفاً . وفهم هذه الأدوات سيساعدك في تسهيل تحضير المخبوزات واختصار الكثير من الوقت و الجهد .

تسجيل الدخول إلى حسابك

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الصالحين لتسجيل الدخول إلى حسابك

ليس لديك حساب؟ انشاء حساب جديد

انشاء حساب جديد

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني الصحيح وأكمل بعض الخطوات السهلة لتسجيل حسابك

لديك حساب؟ تسجيل الدخول