الطرق الصحيحة لقياس المكونات في الوصفات

لماذا نقيس المكونات في الوصفات بدقة؟

إذا كنت طاهي عادي أو محترف أو صاحب مشروع أو تمتلك مطعم ، فإن من أهم المعايير لإتقان الطهي و استمرارية مشروعك هو إتقان قياس المكونات في الوصفات بدقة و بشكل احترافي .

وتكمن أهمية قياس المكونات في تطابق الوصفة في مكوناتها و مقدارها و مذاقها في كل مرة ، فكل ما زادت دقة قياس المكونات زادت دقة الوصفة وزاد التخلص من الهدر الزائد.

ففي المشاريع و المطاعم الناجحة تكون الأطباق متطابقة في كل مرة وفي هذه الحالة الوزن و القياس الدقيق هو الطريقة الأمثل للوصول لهذه النتيجة.

قياس المكونات في الوصفات / المواد الجافة :

قياس المكونات الجافة مثل الدقيق تكون أكثر عرضة للخطأ عند القياس ، لأن كوب واحد من الدقيق قد يختلف من شخص لآخر على حسب الطريقة التي تم القياس بها و التقنية المستخدمة . لذا يفضل استخدام الميزان بدلاً من الأكواب لأن ٢٥٠ جرام من الدقيق تساوي دائماً ٢٥٠ جرام في كل مرة .

وذات الشيء ينطبق على المكونات الصلبة مثل الحبوب و حبات الفاكهة مثل الفراولة يكون قياسها أكثر دقة باستخدام الميزان .

قياس المكونات في الوصفات / قياس المواد السائلة:

عند قياس المكونات السائلة مثل الزيت و الماء و الحليب يكون استخدام أكواب القياس هو الأمثل على عكس المواد الجافة و الصلبة .

يتم تصميم كوب قياس السوائل بعلامات متدرجة على الجانب للإشارة إلى الحجم لتسهل عملية القياس و تكون أكثر دقة .

أما بالنسبة للمكونات ذات الكمية الصغيرة مثل الملح و البيكنج باودر و المكونات الأخرى مثل الزبدة و العسل ، فهذه تتطلب أدوات قياس مخصصة نظراً إلى كميتها و طبيعتها، و في هذه الحال يفضل استخدام ملاعق و أكواب القياس المعيارية .

هل يمكن القياس بالكوب العادي ؟

في بعض الأحيان قد لا يتوفر لدى الشخص أكواب قياس أو ميزان ، وفي هذه الحالة يمكنك استخدام كوب عادي ، ولكن يجب استخدام نفس الكوب لقياس جميع المكونات حتى يكون المعيار هو نفسه .

كما يمكنك استخدام ملاعق الطعام وملاعق الشاي كأداة لقياس المكونات الصغيرة .

مواضيع ذات صلة: الأدوات و المكونات الأساسية في الخبز

الأكواب و الملاعق المعيارية :

تختلف أشكال الأكواب و الملاعق المعيارية حسب كل منطقة و كل بلد ، وفيما يلي بعض الأشكال و الأحجام المستخدمة.

١- الكوب المعياري الأمريكي :

يتميز الكوب الأمريكي بشكله الأسطواني و جوانبه المستقيمة و قاعه المسطح ، و يتوفر بأحجام عدة وتكون القياسات على جانب الكوب 1/4 كوب ، 1/3 كوب ، 1/2 كوب ، 1 كوب .

٢- الكوب المتري :

يستخدم الكوب المتري في البلدان التي تتبع النظام المتري ، و يتميز بشكله الأسطواني المشابه لكوب الشرب العادي ويكون بسعة 250 مليلتر و التي تعادل 1 كوب . وفي بعض الأحيان تحتوي الأكواب المترية على علامات لوحدات أصغر مثل المليلترات .

٣- الكوب المعياري الأسترالي:

يشبه الكوب المتري في الشكل و الحجم وله سعة 250 مليلتر وهي ما يعادل 1 كوب .

٤- الكوب المعياري البريطاني :

يختلف الكوب البريطاني عن الكوب الأمريكي ، و يتميز بشكله الفريد و عادةً يكون بسعة 284 مليلتر و يحتوي على قياسات محددة مختلفة.

الملاعق المعيارية :

يوجد عدة أنواع و أشكال للملاعق المعيارية تختلف بناء على المنطقة و البلد ، كما توجد أحجام إضافية لذا يفضل دائماً استخدام الملاعق المعيارية المتاحة في مطبخك و الاستناد إلى القياسات المحددة في وصفتك .

١- ملعقة المائدة ( Tablespoons )

تعتبر من الملاعق المعيارية الشائعة الاستخدام ، و تعادل حوالي 15 مليلتر أو 3 ملاعق شاي . و تستخدم غالباً لقياس المكونات السائلة و الجافة .

٢- ملعقة الشاي ( Teaspoon )

تعد ملعقة الشاي أصغر من ملعقة المائدة و تعادل حوالي 5 مليلتر و تستخدم لقياس الكميات الصغيرة في الوصفات مثل التوابل و البيكنج باودر و الخميرة و غيرها .

٣- ملعقة الشاي الصغيرة ( Teaspoon 1/4 )

إحدى الأحجام الأصغر التي تستخدم في القياس و تعادل 1,25 مليلتر، تستخدم لقياس المكونات الدقيقة للتحكم بها .

ميزان المطبخ  :

يستخدم ميزان المطبخ لقياس وزن المكونات في الطهي و الخبز ، بحيث يقوم بقياس الكتلة و الوزن مما يعطي قياسات  دقيقة سواء كانت المكونات جافة أو سائلة ، وله أشكال و أنواع عدة .

١- الميزان الرقمي :

من أكثر الموازين شيوعاً و دقة . يتميز بشاشته الرقمية التي تعرض الوزن بالتفصيل ، ويتم ضبطه على الوزن الصفري قبل وضع المكونات عليه وله خيارات لتغير وحدات القياس مثل الجرامات و الأونصات وغيرها .

٢- ميزان المطبخ الميكانيكي :

يتميز بوجود مؤشر أو عقرب ، يتطلب ضبط يدوي قبل استخدامه في كل مرة ويعتبر شائعاً في بعض المحلات و المطابخ التقليدية .

مشاركة المقال

تاريخ المقال

2024-01-01

مدونات ذات صلة

2024-04-16

خالي من الغلوتين

الغلوتين هو مجموعة من البروتينات الموجودة في بعض أنواع الحبوب مثل الشعير والقمح و الجاودار، ويعتبر هو المسؤول عن ليونة و قوام العجين، ويستخدم أيضا كمادة مضافة في الصناعة الغذائية لتحسين قوام المنتجات المخبوزة.

2024-02-01

طرق استخدام أدوات القياس في تحضير المخبوزات

بعض الوصفات قد لا تحتاج لقياس المقادير بدقة فيكتفى فقط بالنظر ، ولكن يختلف الأمر تماماً مع المخبوزات والحلويات فأي نقص أو زيادة في المكونات قد يؤدي لفشل الوصفة ونتائج غير مرغوبة ، لأن هذه الوصفات تحتاج لدقة في القياس والكيل. كيف أقيس بالشكل الصحيح ؟ ‏لتقيس المقادير بشكل صحيح تحتاج إلى استخدام أدوات القياس الخاصة والمناسبة مثل الأكواب و الملاعق المعيارية وأكواب قياس السوائل وميزان المطبخ . ‏القياس باستخدام الأكواب : ‏لقياس المواد الجافة مثل الدقيق املأ الكوب بالمكون حتى يتجاوز الحافة ثم مرر ظهر سكين أو أي حافة مستقيمة حتى تتخلص من المقدار الزائد وتحصل على قياس دقيق. ‏ولكن إذا لم يتوفر لديك كوب قياس يمكنك استخدام ملعقة عادية لغرف المكون و ملء أي كوب متوفر ثم استخدم حافة السكين أو الملعقة لتسوية الزائد. ‏ولقياس المواد السائلة ضع كوب قياس السوائل على سطح مستوٍ بمستوى النظر ثم صب السائل في الكوب حتى يصل إلى المقدار المطلوب . القياس باستخدام الملاعق : ‏لقياس المكونات الصغيرة املأ الملعقة بالمكون حتى يصل إلى الحافة بشكل مستوي ثم قم بتسويتها بالسكين أو بأي حافة مستقيمة . ‏القياس باستخدام الميزان : للقياس باستخدام الميزان اتبع الخطوات التالية 1. ‏ ضع وعاء فارغ على الميزان 2. صفر الميزان لطرح وزن الوعاء 3. أضف المكون بالتدريج حتى تصل إلى الوزن المطلوب. وإذا كنت تحتاج لقياس أكثر من مكون 1. ضع الوعاء على الميزان ‏وصفره ثم أضف المكون حتى تصل للوزن المطلوب 2. صفر الميزان مرة أخرى بدون أن ترفع الوعاء 3. أضف المكون الآخر بالتدريج حتى تصل إلى وزنه المطلوب 4. كرر العملية حتى تنتهي من قياس كل مكونات وصفتك . نصائح عامة لقياس المكونات : o ‏عند استخدام أكواب قياس المواد السائلة ضعها على سطح مستوي وانحن على مستوى العين لتقرأ القياس o ‏أنخل المكونات الجافة مثل الدقيق لإزالة الكتل والحصول على قياس مضبوط من خلال تهوية المكون . o ‏لا تقس المكونات مثل الملح ‫ ‫و البيكنج باودر فوق وعاء الخلط مباشرة حتى لا تنساب كمية إضافية فيصعب فصلها.‬‬‬‬‬‬ o ‏عند قياس السكر البني تأكد من الضغط عليه حتى تحصل على قياس دقيق. o ‏ عند قياس مواد مثل العسل ادهن الكوب بالزيت حتى ينساب منه بسهولة. o ‏إذا تطلبت الوصفة عدد ملاعق معين من الزبدة لا تقم بغرفها مباشرة فهذا لا يضمن لك القياس الصحيح، ولكن الطريقة سهلة جداً ، كل 200 جرام زبدة يساوي كوب و يحتوي كل كوب على 16 ملعقة زبدة . قسم الزبدة إلى نصفين ثم قسم كل ‫ ‫نصف إلى 8 مكعبات بالتساوي ، فكل مكعب من هذه المكعبات يساوي ملعقة من الزبدة.‬‬‬‬‬‬ ‏وتذكر دائما اتبع كل التعليمات المحددة في الوصفة بشأن القياسات و الكميات المطلوبة مثل الغرامات و الأكواب لضمان الدقة .

2023-11-14

إعداد المخبوزات.. 4 أسس ستغير مفهومك حوله

الخبز هو فن من فنون الطبخ عرفه الانسان منذ القرون الماضية وله قواعد و أسس يجب اتباعها حتى تكون النتيجة النهائية للمخبوزات بالقوام و الشكل و الطعم المطلوب . و هذه القواعد لها عدة جوانب من حيث اختيار المكونات و كيفية قياسها ودرجات الحرارة و غيرها من الجوانب التي ستساعدك في إعداد مخبوزات لذيذة تسعد الحواس وتبرز مهارتك.

تسجيل الدخول إلى حسابك

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الصالحين لتسجيل الدخول إلى حسابك

ليس لديك حساب؟ انشاء حساب جديد

انشاء حساب جديد

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني الصحيح وأكمل بعض الخطوات السهلة لتسجيل حسابك

لديك حساب؟ تسجيل الدخول