الأدوات و المكونات الأساسية في الخبز

الأدوات والمكونات الأساسية في الخبز في كل مطبخ :

يعتمد الكثير من الأشخاص و الخبازين على مجموعة من الأدوات المخصصة التي تم تصميمها لتسهيل عملية الخبز و جعلها أكثر دقة، والتي تعرف بأنها المكونات الأساسية في الخبز. و لهذه الأدوات أشكال و أحجام مختلفة لتناسب عملية الخبز و لتحقيق نتائج أفضل و تعزيز تجربة الخبز لديك سواء كنت مبتدئاً أو محترفاً . وفهم هذه الأدوات سيساعدك في تسهيل تحضير المخبوزات واختصار الكثير من الوقت و الجهد .

أكواب و ملاعق القياس :

القياس الدقيق من أهم الجوانب الأساسية في عملية الخبز ، وتعتبر الأكواب و ملاعق القياس و الميزان الإلكتروني أدوات يعتمد عليها الأشخاص العادين و الخبازين لقياس و تقسيم مكوناتهم الجافة أو السائلة .

مضرب السلك اليدوي :  

هو أداة مفيدة متعددة الاستخدامات في المطبخ ، يستعمل لخفق البيض و الصلصات و إعداد الكريمات ،كما يساعد في توزيع المكونات بشكل متساوي .وعند تحضير الكيك يساعد في التخلص من الكتل و إدخال الهواء للمزيج   

تعرف كيف تحسن من مهاراتك في الخبز وصناعة المخبوزات

صواني الخبز :

من أهم الأدوات والمكونات الأساسية في الخبز التي يجب اختيارها بدقة و عناية ، لأنها تعتبر العامل المهم في توزيع الحرارة بالتساوي أثناء الخبز، لذلك يجب أن تكون ذات جودة عالية، مقاومة للحرارة و الصدأ و الالتصاق.  ومن أنواعها: صواني الكيك و المافن و البسكويت و البيتزا و غيرها .   

العجانات الكهربائية: 

من الأدوات المهمة التي تساعد في تحضير المخبوزات، لقيامها بالعجن و الخلط و الفرد مما يساعد في اختصار الجهد و الوقت المبذول، وعند اختيارها احرص على أخذ نوع ممتاز بسعة كافية .

فرش الخبز :  

تقوم فرش الخبز بدهن المخبوزات بشكل خفيف و متساوي دون أن تؤثر على شكل المخبوزات           

النشابة ( الفرادة ) :

أداة مهمة موجودة في كل مطبخ تستخدم لفرد العجين و في بعض الأحيان تستخدم لأغراض أخرى مثل تكسير البسكويت و المكسرات .

ورق الزبدة : (تفاصيل اكثر)

ورق الخبز (( parchment paper ورق مقاوم للحرارة يستخدم في تبطين صواني الخبز و قوالب الكيك لمنع التصاق المخبوزات و اخراجها بسهولة أكثر ، و لتسهيل عملية التنظيف لاحقاً. على عكس ورق الشمع (wax paper )  رقيق لامع لا يتحمل الحرارة يستخدم في لف الساندويتشات و المخبوزات .

رف التبريد :

يستخدم في تبريد المخبوزات بحيث يسمح بمرور الهواء و تبريد المخبوزات بشكل متساوي ومنعها من تكون الرطوبة .

المكونات الأساسية في الخبز:

الخبز هو فن من فنون الطبخ التي تضمن استخدام مكونات مختلفة لإعداد مجموعة واسعة من المخبوزات مثل الخبز و الكيك و المعجنات و البسكويت وغيرها ، و لنجاح المخبوزات و تحقيق النتائج المرغوبة يجب عليك فهم كل مكون من المكونات الأساسية في الخبز بشكل جيد .

الدقيق :

يشكل الدقيق أحد أهم المكونات الأساسية في الخبز فهو يحتوي العنصر الأساسي في هذه العملية والذي يحوي على البروتينات الضرورية لتشكيل قوام المخبوزات ، و للدقيق أنواع متعددة يتم اختياره حسب الاستخدام ومنها ( الدقيق متعدد الاستخدام – دقيق الحلويات و الكيك – دقيق القمح الكامل ) وغيرها من الانواع .

المواد الرافعة ( عوامل التخمير )

من المكونات الأساسية في الخبز التي تساعد المخبوزات على الارتفاع من خلال عملية التخمير ، التي تطلق فيها غاز ثاني أكسيد الكربون و الذي بدوره يحبس في ألياف الجلوتين ، ليرتفع العجين ويتضاعف حجمه ومنها : ( الخميرة – البيكنج باودر – البيكنج صودا ) .

 الدهون :

تضيف الدهون مثل الزبدة وبديل الزبدة والزيت، و السمن، الرطوبة والنكهة للمخبوزات كما تؤثر في الملمس والقوام النهائي لذلك يجب الحرص على اختيار نوع جيد بجودة ممتازة .

السكر :

عامل من عوامل النكهة في المخبوزات ، يضيف الطعم والحلاوة ، يؤثر في القوام و اللون و يساعد في عملية التخمير. وله عدة أنواع : ( السكر الأبيض – السكر البني – السكر المطحون ) .

البيض :

يلعب البيض دور مهم في صناعة المخبوزات ، لأنه يؤثر في الرطوبة و يعمل كعامل مساعد في تشكيل القوام و اضافة النكهة الغنية ، كما يعطي المخبوزات اللون الذهبي الشهي .

المواد السائلة:  

تمثل السوائل مثل ( الحليب و اللبن و عصير الفاكهة و الماء ) الجزء المهم في عملية الخبز لأنها تعمل على ربط المكونات ببعضها البعض ، كما تضيف النكهة و تعززها.

الملح :

يعمل الملح كعامل معزز للنكهات ، يساعد في توازن الحلاوة كما يلعب دور مهم في التحكم في نشاط الخميرة .

المكونات الاضافية :

المكونات الاضافية مثل المكسرات و الشوكولاتة والفواكه المجففة ، وبعض التوابل مثل القرفة و الزنجبيل كل هذه المكونات تضيف النكهة للمخبوزات وتؤثر في قوامها و ملمسها و شكلها مما يعطي جاذبية بصرية أكثر .

مشاركة المقال

تاريخ المقال

2023-11-14

مدونات ذات صلة

2024-02-01

طرق استخدام أدوات القياس في تحضير المخبوزات

بعض الوصفات قد لا تحتاج لقياس المقادير بدقة فيكتفى فقط بالنظر ، ولكن يختلف الأمر تماماً مع المخبوزات والحلويات فأي نقص أو زيادة في المكونات قد يؤدي لفشل الوصفة ونتائج غير مرغوبة ، لأن هذه الوصفات تحتاج لدقة في القياس والكيل. كيف أقيس بالشكل الصحيح ؟ ‏لتقيس المقادير بشكل صحيح تحتاج إلى استخدام أدوات القياس الخاصة والمناسبة مثل الأكواب و الملاعق المعيارية وأكواب قياس السوائل وميزان المطبخ . ‏القياس باستخدام الأكواب : ‏لقياس المواد الجافة مثل الدقيق املأ الكوب بالمكون حتى يتجاوز الحافة ثم مرر ظهر سكين أو أي حافة مستقيمة حتى تتخلص من المقدار الزائد وتحصل على قياس دقيق. ‏ولكن إذا لم يتوفر لديك كوب قياس يمكنك استخدام ملعقة عادية لغرف المكون و ملء أي كوب متوفر ثم استخدم حافة السكين أو الملعقة لتسوية الزائد. ‏ولقياس المواد السائلة ضع كوب قياس السوائل على سطح مستوٍ بمستوى النظر ثم صب السائل في الكوب حتى يصل إلى المقدار المطلوب . القياس باستخدام الملاعق : ‏لقياس المكونات الصغيرة املأ الملعقة بالمكون حتى يصل إلى الحافة بشكل مستوي ثم قم بتسويتها بالسكين أو بأي حافة مستقيمة . ‏القياس باستخدام الميزان : للقياس باستخدام الميزان اتبع الخطوات التالية 1. ‏ ضع وعاء فارغ على الميزان 2. صفر الميزان لطرح وزن الوعاء 3. أضف المكون بالتدريج حتى تصل إلى الوزن المطلوب. وإذا كنت تحتاج لقياس أكثر من مكون 1. ضع الوعاء على الميزان ‏وصفره ثم أضف المكون حتى تصل للوزن المطلوب 2. صفر الميزان مرة أخرى بدون أن ترفع الوعاء 3. أضف المكون الآخر بالتدريج حتى تصل إلى وزنه المطلوب 4. كرر العملية حتى تنتهي من قياس كل مكونات وصفتك . نصائح عامة لقياس المكونات : o ‏عند استخدام أكواب قياس المواد السائلة ضعها على سطح مستوي وانحن على مستوى العين لتقرأ القياس o ‏أنخل المكونات الجافة مثل الدقيق لإزالة الكتل والحصول على قياس مضبوط من خلال تهوية المكون . o ‏لا تقس المكونات مثل الملح ‫ ‫و البيكنج باودر فوق وعاء الخلط مباشرة حتى لا تنساب كمية إضافية فيصعب فصلها.‬‬‬‬‬‬ o ‏عند قياس السكر البني تأكد من الضغط عليه حتى تحصل على قياس دقيق. o ‏ عند قياس مواد مثل العسل ادهن الكوب بالزيت حتى ينساب منه بسهولة. o ‏إذا تطلبت الوصفة عدد ملاعق معين من الزبدة لا تقم بغرفها مباشرة فهذا لا يضمن لك القياس الصحيح، ولكن الطريقة سهلة جداً ، كل 200 جرام زبدة يساوي كوب و يحتوي كل كوب على 16 ملعقة زبدة . قسم الزبدة إلى نصفين ثم قسم كل ‫ ‫نصف إلى 8 مكعبات بالتساوي ، فكل مكعب من هذه المكعبات يساوي ملعقة من الزبدة.‬‬‬‬‬‬ ‏وتذكر دائما اتبع كل التعليمات المحددة في الوصفة بشأن القياسات و الكميات المطلوبة مثل الغرامات و الأكواب لضمان الدقة .

2023-11-14

إعداد المخبوزات.. 4 أسس ستغير مفهومك حوله

الخبز هو فن من فنون الطبخ عرفه الانسان منذ القرون الماضية وله قواعد و أسس يجب اتباعها حتى تكون النتيجة النهائية للمخبوزات بالقوام و الشكل و الطعم المطلوب . و هذه القواعد لها عدة جوانب من حيث اختيار المكونات و كيفية قياسها ودرجات الحرارة و غيرها من الجوانب التي ستساعدك في إعداد مخبوزات لذيذة تسعد الحواس وتبرز مهارتك.

تسجيل الدخول إلى حسابك

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الصالحين لتسجيل الدخول إلى حسابك

ليس لديك حساب؟ انشاء حساب جديد

انشاء حساب جديد

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني الصحيح وأكمل بعض الخطوات السهلة لتسجيل حسابك

لديك حساب؟ تسجيل الدخول